قيصر الأغنية العربية

سفير الأغنية العراقية كاظم الساهر

القيصر كاظم الساهر

تاريخ النشر : 12/23/2017 : 11:48 أخر تحديث : 09/18/2018 : 11:11

عائشة المبحوح



مع إشراقةِ شمس الثاني عشر من سبتمبر لعام1957، ومن داخلِ بيتٍ صغير في يكابدُ أهله مرارة وقسوةَ الحياة بسبب الفقر، في الموصل في العراق، كانت صرخة الحياة الأولى للفنان كاظم الساهر.



عندما كان في الثانية عشر من عمره، بدأت مسيرتهُ الفنية، وبدأ يكافحُ متاعب الحياةِ والفقر، وقد اعتمد على نفسهِ في توفير احتياجاته، كان يستغل فترة العطلة ليقوم ببيع المثلجات والكتب فها، وأيضاً عمل في مصنعِ نسيج، حتى تمكن من شراء أول آلةٍ موسيقية وهي الجيتار، وتعلم العزفَ عليها، ثم تعلم العزف على العود.



التحق بمعهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ودرس فيها لمدة ست سنوات، وبعد مرور سنة واحدة فقط من التحاقه بالمعهد استطاع تلحين أول أغنية كانت تحمل اسم (أين أنت)، وعمل أستاذاً للتاريخ، وكان يدرس الموسيقى لمدة عام ونصف، عُيّن أستاذاً لمادة الموسيقى في مدرستي (كريبش وبيناتا) في شمال العراق.



لم يقتصر فنهُ على الغناءِ فقط بل كان مُلحناً أيضاً، حيثُ قام بتلحين جميع أغانيه إلا القليل منها كان يستعين بآخرين ليساعدوه في تلحينها. 



كان يحمل بجانب الجنسية العراقية الجنسيتين الكندية والقطرية.



Image



حياته الشخصية:



تزوج وهو في عمرٍ صغير حيث كان عمره 19 عاماً، أنجبَ ولدان (وسام وعمر)، وله حفيدتان من ابنه وسام (سارة وآية)، ولكن هذه العلاقة انتهت بالطلاق.



حياته الفنية:



(شجرة الزيتون) أول ألبوم تم إصداره لكاظم عام 1984م بالتعاون مع الشاعر أسعد الغريري، 1987م تعاون مع الشاعرين عزيز الرسام وكريم العراقي في مسلسل (نادية)، أغنية (عبرت الشط) كانت  أول نجاح سُجّل لكاظم في عام 1989م

Image



شارك في عدّة برامج ومنها:



برنامج ذا فويس- أحلى صوت لثلاث مواسم على التوالي لعام (2013-2014-2015)م، وشارك أيضاً في برنامج ذا فويس- كيدز لعام(2016-2017 )م.



تكريماته:



حاصل على عدّة جوائز وتكريمات من بلادٍ عدّة وهي: انجلترا، فرنسا، ايطاليا، أمريكا، كندا، ماليزيا، الجزائر، المغرب، مصر، تونس، وأيضاً من شعبه العراقي.

Image



ألبوماته والفيديو كليبات الخاصة به:



له عدّة ألبومات وكان أخرها عام 2016م  ألبوم (كتاب الحب)، وله العديد من الكليبات حيث بدأ النشر في عام 1981م وكان أخرها في عام 2016م وهي:(مالي خلق، غرناطة، كتاب الحب، عيد العشاق)، وكان له عدّة أغاني سواء في المسلسلات أو حتى أغاني وطنية وقومية.



حفلاته:



أحيا العديد من الحفلات أي ما يقارب ستون حفلة في بلاد عديدة.

Image


 


المصدر: pal+