االصوت الثائر

 ميس شلش صوت فلسطين

تاريخ النشر : 01/01/2018 : 11:33 أخر تحديث : 09/18/2018 : 05:11

عائشة المبحوح



(صوت الانتفاضة) الصوت القوي الشجي الحزين الثائر، قل ما شئت في وصف شلش، فلسطينية أصيلة أبصرت النور عام 1989م.

على أرض الكويت نشأت وتربت وبنشيد الثورة غنت، شجعها والداها باصدار شريط يحاكي الانتفاضة إذ كان شاعراً وقتها.



كانت البداية لميس شلش من ألبوم صوت الحرية الذي صدحت به عندما كانت في عمر الحادية عشر، وانطلقت بعدها تؤدي بصوتها في المخيمات والحفلات الوطنية.



وفي مشاركة لمجموعة من الأفلام الوثائقية جسدت فيها معاناة الأطفال حول العالم بنشيد " يا عالم العدالة" دخلت شلش عامها الثالث عشر وكان لها ألبوم خنساء فلسطين الذي شاركته مع الفنان عبد الفتاح عوينات.



وحين اشتد عود الطفلة وأصبحت فتاة شابة أصُدرت فتاوى حول شرعية غناءها من عدمه، ووقتها خرج الشيخ يوسف القرضاوي مشروعية الاستمرار بنشيدها ما دامت تلتزم حجابها واحتشامها، وأن نشيدها رسالة تخدم بها الوطن والقضية.



Image



شلش والفن



بدأت من ألبوم صوت الحرية ثم فلة، وغنت للأم بإصدار ألبوم أحبك يا أمي، وصدحت بعدها بـ ألبوم لبيك، وساعدونا، وأبدعت في ألبوم عرس الوطن وأسطورة جنين وخنساء فلسطين، ونادت بألبوم يا أقصى وحق العودة وامتد المشوار وخرجت بألبوم عرس الحرية أخيراً كان لها أنا المدينة وترجل البطل، وتستمر حلقة ميس في التألق.



لم تقتصر ميس شلش على انتاج الألبومات بل أنشدت بشغف كبير حوالى 17أنشودة كلها في مناسبات وطنية وخلال الحروب حيث شاركت قطاع غزة ألمه في الحرب الاسرائيلية عام 2009بنشيد وين العرب لتشاركهم شيئاً من الألم.



Image



مشاركات ومهرجانات



حضرت شلش العديد من المهرجانات على نطاق الوطن العربي كان منها مهرجان الملتقى الوطني للعدالة والتنمية الذي أقيم في المغرب، وحازت خلالها على جوائز عالمية.



جوائز شلش



في عام 2001حصلت ميس على جائزة البرونزية عندما أنشدت يا عالم العدالة



حازت على جوائز ذهبية عام 2002لنشيد يتيمة وأمشي ودروبي نار.



2003 وحصلت شلش أيضاً على جائزة أفضل أداء ولحن لنشيد صباح الخير يا بلادي



وأخيراً جائزة مهرجان الطفل التي كانت في القاهرة.



Image


المصدر: +pal