نور العين

الفنان العالمي عمرو دياب

الفنان العالمي عمرو دياب

تاريخ النشر : 01/07/2018 : 12:09 أخر تحديث : 09/17/2018 : 07:41

عائشة المبحوح



ولد الفنان المصري عمرو دياب في 11 أكتوبر عام 1961، في محافظة بور سعيد، ويعد من أشهر الفنانين على المستوى العربي، وما ميّز الفنان عمرو دياب عن باقي الفنانين، قام بإدخال آلات موسيقية جديدة، وابتكار أنواع من الأغاني مختلفة، عبر تاريخه الفني.



بدايته



كان والده يعمل بشركة قناة السويس، رئيس للإنشاءات البحرية، وبناء السفن، وكان والده صاحب صوت جميل أيضاً، وهذا ما جعله يشجع ابنهُ على الغناء، عندما بلغ السادسة من عمره، اصطحبه والده على مهرجان ببور سعيد، واستطاع بذلك الوقت زيارة محطة الاذاعة، فظهر بالنشيد الوطني، ويعد هذا أول ظهور له، فأُعجب بصوته مسؤول بور سعيد، وأهداه قيثارة.



Image



حياته الشخصية



تزوج من "شيرين رضا: وأنجب منها طفلة "نور"، ولكن لم تكتمل حياتهم الزوجية، وانتهت بالانفصال، ولكنه تزوج بأخرى تدعى "زينة عاشور"، وأنجب منها عبد الله وكنزي، وفي عام 2002 أنجب أخر بناته وهي "جنى".



مشاركاته العالمية



1991 شارك بدورة الألعاب الإفريقية، ويعد هذا اللقاء أول لقاء للفنان عمرو ذياب مع العالمية، حيث تم اختياره ليغني في حفل الافتتاح، وفي عام 1996 حقق ألبومه "نور العين" أعلى مبيعات وأصبحت أغانيه أشهر أغاني رقص الديسكو في أوروبا، وعام 2011 حازت أغنيتهُ "أصلها بتفرق" على أفضل اغنية أجنبية بإسبانيا، وقام بتقديم دعايات لصالح شركة بيبسي مع أفضل نجوم العالم مثل: "بيونسي"، و "ديفيد بيكهام".

Image



حفلاته



مقارنة حفلات الفنان عمرو دياب مع غيره من الفنانين تعد قليلة نسبياً، إلا أنّ حفلاته حصلت على تغطية إعلامية واسعة ومميزة، ففي دبي، وفي مصر بفنادق القاهرة أحيا العديد من حفلات رأس السنة، وأحيا حفلات خاصة بالجامعات، ويقوم سنوياً في الصيف بإحياء حفلة في بورتو مارينا.



جولات عمرو دياب على المستوى العالمي لا تنقطع أبداً، ما بين كندا، و أوروبا، واستراليا، و الولايات المتحدة.



جوائزه



عبر مشواره الفني حصل على العديد من الجوائز، حيث أنه يعد أول مطرب عربي يدخل موسوعة غينيتس للأرقام القياسية، وكان سبب دخوله للموسوعة يعد أول مطرب عربي حاصل على عدد كبير من الجوائز الموسيقية، وحقق أكبر عدد مبيعات لألبوماته بالشرق الأوسط، وفي عام 1998 خلال المهرجان العربي السنوي حاز على ثلاث جوائز، ونال على جائزة ميوزك أوورد لعام 1996، و عام 2001، وعام 2007، وفي عام 2013 حاز على ثلاث جوائز وهي: أفضل فيديو كليب، وأفضل مطرب في مصر، وأفضل مطرب في الشرق الأوسط.



Image



 



 



 



 



 


المصدر: +pal