أخبرهم يا صلاح

الفنان الكوميدي الساخر عماد فراجين

عماد فراجين

تاريخ النشر : 01/14/2018 : 12:39 أخر تحديث : 09/17/2018 : 06:42

عائشة المبحوح



لاجئ من بئر السبع ومقيم في مدينة رام الله، الفنان الكوميدي الساخر عماد فراجين الذي احتل قلوب الكثير من الناس في أشهر برنامج له وهو "وطن ع وتر"، حيث كان رائداً في عالم الكوميديا الساخرة، ويثير جدلاً واسعاً بين الأوساط الرسمية والشعبية أيضاً.



أبو الفراجين كنيته الشهيرة في فلسطين، وانطلق بهذه الكنية الى عالم التمثيل والأدوار المسرحية المتنوعة التي تعكس لقع الشعب الفلسطيني المؤلم رغم كل المعيقات التي واجهته في بداية مشواره الفني، والأمر الذي دفعه لتقمص شخصيات ممثل وكاتب ومخرج بأن واحد هو عدم وجود كتاب فلسطينيين مختصين بكتابة المسرحيات والفن الساخر.



Image



وكان "أبو الفراجين" ذات حس فكاهي عالي لا يعرف حدود لضحكته، لديه حرية كاملة بالسخرية في الدين والسياسة والاجتماع، فينطلق بكل حرية بنقد الكثير ومن ضمنهم الأسر الفلسطينية و شيخ الجامع.



وبعد دراسته في بريطانيا استمر ابو الفراجين بتحقيق حلمه ثم عاد للتمثيل من جديد في مسرح القصبة بعد أن رفض العديد من الأدوار التي عرضت عليه وهو خارج البلد لأن الادوار كانت ضد الفلسطينيين، حيث قال أبو الفراجين "التمثيل بنسبة لي هو شغف وليس مهنة فقد مارست التمثيل قبل ان اتعلمه في عام 2002 لمدة اربع سنوات".



Image



الصعوبات التي واجهته



في بداية مشواره الفني كانت رغبته هي تحطيم فكرة المسرح التقليدي  بفلسطين حتي يتمكن من مواصلة مشواره الفني من خلال قضايا الشارع الفلسطيني ومشاركة هموم الناس حتي يتمكن من ترك بصمة خاصة في قلوب الفلسطينيين، وكانت رغبته في الدراسة ولكنه لم يتمكن من ذلك لأنه لم يتوفر لديه الدعم الكافي، حيث قام "روفس نورس" وهو مخرج بريطاني في عام 2006 بدعم أبو الفراجين بعد أن شاهده أثناء عرض مسرحي ومن خلالها تكفله بتوفير مصاريف دراسته، وتمكن بفضله من دراسة الدبلوم العالي بالتمثيل في بريطانيا، والأمر الذي يزيد تلك الصعوبات هو كتابة حلقات وتمثيلها في آن واحد.

Image



الجوائز التي حصل عليها



حصل على جائزة أفضل خمسة طلاب متفوقين بدراسة الفنون في بريطانيا وهي "السير فيليب"، وبعد أن انتهي من دراسته عاد الى رام الله وعمل بالمسارح، و في عام 2010  عمل في برنامج "وطن ع وتر" التي عرض على شاشة فلسطين، وبعد ذلك حصل على جائزة أفضل ممثل صاعد بمهرجان القاهرة في عامين 2011 و 2012.



وأول عمل مسرحي له هي "الزير سالم" وكان دوره فيها جندي لا ينطق بأي كلمة.

Image



 



 



 


المصدر: pal+