لجسد رشيق

نصائح يجب اتباعها قبل المارين الرياضية

تاريخ النشر : 09/08/2018 : 10:17 أخر تحديث : 09/18/2018 : 07:16

وجد علماء من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، أن قسماً من الرياضيين يكونون عرضةً لأمراض القلب والأوعية الدموية, على الرغم من ممارستهم للنشاط البدني المستمر, إليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لممارة تمارين رياضية بشكل سليم:

1_ ينصح الأطباء بالقيام بعملية الإحماء قبل ممارسة الرياضة حتى تتجنبي إصابة جسمك بالتشنج العضلي, فتهيئة العضلات لممارسة النشاط الرياضي يساعد على قيام الجسم بالمجهودات البدنية دون مخاطر حدوث الإصابات.

Image

2_أثناء ممارستك للرياضة عليك شرب الماء بشكل مستمر, فذلك يعد أمراً أساسياً حتى تتجنبي الشعور بالدوار والتعب.

3_ يحتاج الجسم إلى 20 دقيقة حتى يبدأ بحرق الدهون من الجسم, ولذلك يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة, وليس لمدة 5 دقائق كما يعتقد البعض.

 4_ عليك القيام بتمارين التبريد بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة, فالاسترخاء يساعدك على خفض دقات القلب, بعكس التوقف المفاجئ الذي يعرض عضلة القلب إلى الإجهاد والتعب.

5_ توزيع ممارسة التمارين الرياضية على جميع أنحاء الجسم.

Image

6_ يجب تناول الوجبات الرئيسية قبل (3 - 4) ساعات من القيام بالتمارين الرياضية, والوجبات الخفيفة قبل (30 - 60) دقيقة من القيام بها, مثل مخفوق الحليب بالفواكه, الحبوب, أطباق الفواكه, الموز واللبن قليل الدسم, إذ يعتبر الموز مصدراً للبوتاسيوم الذي يساهم في المحافظة على عمل الأعصاب والعضلات, فضلاً عن سهولة هضمه.

7_ تجنب الإكثار من الكافيين حيث أنه يقلل من نشاط الجسد أثناء أداء التمارين الرياضية نتيجة إدرار البول بكثرة والإصابة بالجفاف.

Image


المصدر: +pal