لتنعمي بالهدوء والراحة

9 خطوات لمواجهة الضغوطات النفسية اليومية

تاريخ النشر : 09/09/2018 : 10:37 أخر تحديث : 09/17/2018 : 05:38

يتعرض الإنسان في مجمل أوقاته للعديد من العوامل التي تؤدي للشعور بالضغط النفسي المزعج والذي يشعر صاحبه بالثقل وأحياناً بالحيرة, هي من المشكلات الطبيعية التي يعيشها

الإنسان وتختلف تأثيراتها من شخص لآخر بحسب الخبرات والمهام والشخصيات.

ما هو الضغط النفسي؟

بحسب معجم التحليل النفسي فإن مصطلح "الضغط النفسي" هو جميع العوامل الخارجيّة التي تضغط على الحالة النفسيّة للفرد حتى تجعله يعيش في حالة من التوتر والقلق والتأثير السلبي في قدرته على تحقيق التكامل والتوازن في شخصيته, بالإضافة إلى فقدان الإتزان الإنفعالي وظهور أنماط سلوكية جديدة, وتظهر هذه الضغوط عند مواجهة الفرد أمراً ملحّاً يتوجّب الاستجابة الصحيحة له أو مطلباً لا يملك القدرة الكافية لتلبيته, أو أنه يقع خارج حدود استطاعته.

Image

كيف تواجهين الضغط النفسي بطرق بسيطة؟

1_ممارسة الرياضة بشكل يومي.

النشاط البدني عموماً من شأنه أن يخفف من حدة التوتر والقلق, اختاري نوع الرياضة المفيد لك 

2_اتباع نظام غذائي آمن لصحتك.

النظام الغذائي الليم يساعد على تحسين النفية لمواجهة الضغوطات, يجب ان يكون طبق السلطة بأنواعه من الأطباق الرئيسية على مائدتك والاعتماد على الفواكه والمكسرات غير المملحة لتكون وجبات صحية خالية من الزيوت.



3_الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان.

تجتمع آراء الكثيرين أن الابتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي يقلل من الضغوطات النفسية ويزيد من التفاعل الاجتماعي في محيط الشخص بدلاً من إنعزاله, كما يتيح له المزيد من الوقت لممارسة الهوايات الشخصية.

4_تنمية المهارات الشخصية وتدعيمها.

البحث عن نقاط القدرات الشخصية والجوانب التي ينبغي تنميتها وزيادة خبرتها كالقراءة أو الطبخ أو غيرها من الأمور التي تندرج تحت مسمى "هوايات", وإن كنت ستختارين القراءة فعليك اختيار المؤلفات التي تزيد من المعلومات والابتعاد عن الروايات الخيالية.

Image

5_تعلم مهارة جديدة وإضافتها لقائمة المهارات.

إضافة مهارة جديدة إلى قاموس المعارف الذاتية يصقل الشخصية ويجعلها أقوى في مواجهة الضغوطات اليومية, يمكنك البحث عن العديد من الموضوعات المهمة وطرق تعلمها عبر الانترنت.

6_اللعب مع الأطفال أو الجلوس مع كبار السن.

أكدت الدراسات أن مجالسة كبار السن أو الأطفال يحرر الضغوطات المكبوتة بداخل الشخص, فالجلوس مع كبار السن يزيد من خبرات الانسان وطرقه في حل المشكلات, واللعب مع الأطفال يساعد على الترفيه وفهم أعمق للحياة ورسم صورة بسيطة لها.

Image

7_العمل على إعادة البرمجة لتفسيرات الأحداث السلبية التي يتعرض لها الشخص من حين لآخر.

إعطاء كل حدث حجماً أبسط من التقديرات يساعد على إزاحة الغمة والضغط النفسي.

8_تقليل الانفعال بسبب الأحداث الجارية.

مقابلة المواقف الصعبة بهدوء يخفف من وطأتها ويزيد من قدرتك على حل المشكلات بمختلف صعوبتها.

9_ الاستماع إلى ما يريح النفس كالموسيقى المفضلى أو القرآن.

الآثار الجسمية الناتجة عن الضغوطات النفسية:

_الإجهاد العضلي: التوتر والقلق الناتجين عن الضغط النفسي يعمل على ترك آثار شديدة على عضلات الجسم فيسبب اجهادها وعدم قدرتها على أداء مهامها.

_ارتفاعات نبضات القلب, وارتفاع إنتاج هرمونات التوتُّر, والخلل في مُستوى ضغط الدم؛ حيث يصبحُ الفَرد المُصاب بالإجهاد لفترات طويلة أكثر عُرضة للسكتات الدماغيّة، والنوبات القلبيّة.


المصدر: +pal